الثلاثاء، 23 فبراير 2010

أسئلة تتردد في الصدور

أسئلة تتردد في الصدور

بقلم: صدقي البيك - السعودية



شغلت قضية اغتيال الشهيد محمود المبحوح، بعد المؤتمر الصحفي الذي كشف فيه القائد العام لشرطة دبي الفريق ضاحي خلفان تميم، أجهزة الإعلام والدوائر السياسية في دول كثيرة، ويقف كل الكتاب والمتحدثين في الأجهزة الإعلامية إكبارا وتقديرا للدور المتميز لجهاز شرطة دبي على هذا الإنجاز الرائع.

وتبقى هنا نقاط لا بد من الحديث عنها.

فولي أمر من يُقتل هو أقرب الناس إليه، وفي حالات الاغتيال السياسي لا يقف أمر هذه الولاية على الأقارب فقط، بل تتدخل الدول التي ينتمي إليها المغتال أو يحمل جواز سفر منها لتدافع عن حقه، والمبحوح من غزة ويحمل جوازا فلسطينيا، ولعله صادر من غزة، وكل منصف حيادي يعرف أن حكومة الوحدة الوطنية التي شكلها السيد إسماعيل هنية بعد الاتفاق في مكة كانت هي الحكومة الشرعية لفلسطين، ولما وقعت عملية حسم الفلتان الأمني في غزة في14/6/2007م وأقال رئيس السلطة الفلسطينية الحكومة، بقيت هذه الحكومة المقالة تسيّر الأعمال كما ينص على ذلك النظام الأساسي للسلطة الفلسطينية، وتبقى شرعيتها قائمة ومستمرة إلى أن تنال الحكومة الجديدة الثقة من المجلس التشريعي، وحتى كتابة هذه السطور لم تحصل حكومة سلام فياض على هذه الثقة التي طلب عقد جلسة خاصة بذلك ولم تحضر هذه الحكومة تلك الجلسة، فالحكومة الشرعية لكل الضفة وغزة هي حكومة إسماعيل هنية، ولذلك فهي الحكومة التي تتولى أمر المغدور محمود المبحوح، إلى جانب أهله في دمشق أو في غزة. فكيف تنسق شرطة دبي مع حكومة غير شرعية ولا تقبل أن تنسق مع الحكومة الشرعية؟ أم أن الحكومة الشرعية هي التي توافق عليها أمريكا وإسرائيل وتعطيها الثقة؟ أضف إلى ذلك أن أجهزة أمن هذه السلطة تنسق مع الأمن الإسرائيلي المتهم بعملية الاغتيال بنسبة 99%، وإليها كان ينتسب الموقوفان الفلسطينيان مشتبها بهما في جريمة الاغتيال.

وكل ما قدمته شرطة دبي من أدلة موثقة بالصور المتحركة وصور الجوازات يعد مفخرة لدبي والإمارات والعرب والمسلمين، أن تمكنت هذه الإمارة من تسجيل أعظم حدث وأسرعه في كشف عملية اغتيال جرت فوق أراضيها، وشملت هذه الوثائق أسماء المجرمين الأحد عشر واسمين لفلسطينيين شاركا في الجريمة إمدادا ومساندة، وذكرت بعض صفاتهما (ضباط سابقون في أجهزة الأمن الفلسطينية)، وتسربت معلومات عن هذين الاسمين وعن هروبهما من غزة وإقامتهما في الإمارات وهروبهما بعد الاغتيال إلى الأردن وتسلم الإمارات لهما.

 ويبقى الحديث عن العملاء الذين أوصلوا معلومات الحجز للشهيد المبحوح في الطائرة وفي الفندق غير مكتمل، وهناك احتمال أن يكون ذلك تم في دمشق حيث يقيم المبحوح، ويدور حول من كان يعرف هذين الحجزين: أحد المقربين منه، وموظف الحجز في الوكالة التي حجز فيها، وموظف الحجز في شركة الطيران المعنية. ويقوم بهذه التحقيقات الفعلية رسميا الحكومة السورية، وننتظر، كما ننتظر أن تقوم بها بشكل غير رسمي حركة حماس المعنية بالأمر عناية أهله تماما ، وقد أعلن ذلك بعض المتحدثين باسم حماس، من قبل أن يطلب ذلك منهم الفريق تميم، الذي أعلن صراحة "أن هناك شخصا من جماعة المبحوح القيادي في حماس هو الذي أدلى بمعلومات (للموساد) عن وصول البحوح إلى دبي". ولا أدري أوصل إلى ذلك بالتحقيق أم بالاحتمال؟ ولكنه يصرح بذلك، في حين لا يصرح بعمل وانتماء المعتقلين ِعنده ومعلوماته عنهما أصدق، فلعله يراعي مشاعر أناس، أو أن كتْم ذلك تستدعيه ضرورات التحقيق!! وحماس لا تحتاج إلى من يذكرها بما يهمها،  ويعنيها أن  تطهر بيئتها من كل عميل للموساد وغيره، ولايضيرها أن يتمكن العدو من أن يدس في صفوفها عميلا له، على قلة ذلك وصعوبته، إذا ووزن بكثرة العملاء العاملين للعدو عند غيرها من الحركات والمنظمات والدول، وكلنا يعلم كثرة هؤلاء العملاء في الضفة وفي غزة، ويعلم دورهم المخزي في أثناء حرب الفرقان. وكذلك لا يضير حركة فتح ولا السلطة في الضفة حتى أجهزة الأمن في الضفة، أن يكون الموقوفان أبو حسنين وشحبير من أجهزة الأمن في غزة قبل الحسم.    

كما يحتمل أن يكون ذلك في مكان آخر، فهناك موظفو شركة الطيران التي حجز عليها الشهيد، وموظفو الحجز في فندق البستان في الإمارات، فكيف يمكن لأي عميل للموساد خارج الفندق أن يحدد الغرفة التي سينزل فيها المبحوح، وإذا كان قد حدد للمبحوح رقم غرفته التي حجزت له فكيف يدري الموساد أن الغرفة 237 هي التي تقابل الغرفة 230؟  هذه معلومة لا يعرفها إلا من يعمل في الفندق ويعرف مخططه، إلا إذا كان حجز هذه الغرفة لبيتر تم بعد صعود عميلي الموساد مع محمود في المصعد نفسه إلى الطابق والتحقق من دخوله الغرفة، فيحتمل حينئذ أن يكونا هتفا لبيتر بأن يحجز الغرفة المقابلة لـ230، ولكن من أعلمه أن هذه الغرفة شاغرة ليطلب حجزها؟ أوَلم يُثر التساؤلَ لدى موظف الحجز في الفندق هذا الطلبُ بتحديد رقم غرفة لشخص يحجز عن بعد؟  

ولا مرية في أن مثل هذه الأسئلة لا تخفى أجهزة التحقيق في شرطة دبي، ولكننا لم نسمع أو نقرأ شيئا عنها حتى الآن على كثرة المؤتمرات الصحفية حول الحدث.

مضى أكثر من عشرة أيام على اعتقال المشتبهين اللذين أشار إليهما الفريق ضاحي، وهما أحمد أبو حسنين وأنور شحبير، ولم يعلن عن اعترافاتهما شيء، فعندهما معلومات هامة، مهما كانت قليلة، ومهما كانت علاقاتهما الاجتماعية والسياسية، استدعت ( كما ذكرت جريدة العرب القطرية في 20/2/2010م) " أن ينقل تفاصيلها عن دورهما الشيخُ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن القومي بدولة الإمارات إلى الرئيس المصري حسني مبارك، وأن يطلب منه نقل لوم بلاده الشديد إلى السلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس...". ولعل ذلك لما له من دالة على رئيس السلطة.

وسيبقى الناس منتظرين إلى أن تُعلـَن الحقيقة كاملة بعد اكتمال التحقيقات، وإلى ذلك الحين يُتوقع من كل من يصرح بشيء حول الموضوع أن يبقي نفسه متحليا بالموضوعية والإنصاف.

الأربعاء، 10 فبراير 2010

                                     الغارق في الوهم

 

سعادة الدكتور /عميد كلية الشريعة في الجامعة الأردنية  حفظه الله ورعاه.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد. 

           

اطلعت على كتاب "الإعجاز العددي في القرآن بين الحقيقة والوهم" للسيد فاتح حسني محمود، ولولا أنني وجدت في حاشية الصفحة العاشرة منه أن "الكتاب بحث مقدم لاستكمال متطلبات مادة إعجاز القرآن لطلبة الدراسات العليا في كلية الشريعة قسم التفسير في الجامعة الأردنية" ما وجهت إلى سعادتكم هذا الخطاب.

أمَا والبحث مقدم إلى كليتكم وبإشراف أحد الأساتذة في الكلية، وهو الدكتور فريد السلمان، فقد وجدت أني مضطر إلى أن أكتب إليكم حول ما يخصني من هذا البحث.

إن ما تتميز به الدراسات والأبحاث الجامعية هو الدقة والأمانة العلمية والجدية في التناول وبذل الجهد الذي يناسب العمل ويلزم له. والموضوع الذي يتناوله البحث يتعلق بأفكار ومنطلقات وأعداد، وهذه وتلك تحتاج إلى رصانة في العرض ودقة في العمل، خاصة إذا كان البحث يدور حول ردود واعتراضات وانتقادات لأعمال سابقة، قام بها آخرون.

وإذا كان الطالب الباحث يخطئ ويبتعد عن الدقة والأمانة، بغير قصد أو بقصد، فأين دور المشرف؟ ألا يجب أن يتحقق من صحة ودقة إحصاءات طالبه المجدّ؟!

أقول هذا لأنني وجدت الباحث يتعرض لكتابي "معجزة القرآن العددية" في الصفحة 35 من كتابه، ولم أجده أميناً في النقل منه، ولا دقيقاً في إحصاءاته التي يخطـِّئ فيها غيره! فهو لايفرق بين ما أذكره في كتابي نقلاً عن غيري وبين ما يكون رأياً لي، فيسند إليّ ما يقوله غيري متهكماً عليّ منتقداً لي بما انتقدت به غيري.

فهو يقول في ص35: " يقول (الضمير يعود على صدقي البيك): إن مجموع حروف ص في سوَر ص ومريم والأعراف= 152 وهي 19× 8 ، وهذا خطأ ، فعدد الصادات في الأعراف 93، ومريم 23، وص29 والمجموع 145 وليس 152، فها قد رجعنا يا أستاذ صدقي فوجدنا العدد ليس كما تقول، فهل رجعت أنت؟!.... إلى منتصف الصفحة". نعم رجعت !!

أولاً: هذه الأرقام التي ذكرها لست صاحبها ، فأنا أوردتها تلخيصاً لمحاضرة رشاد خليفة، وذكرت ذلك في ص 49 من كتابي بقولي: " وهذه خلاصة محاضرته وأفكاره ... خلاصة المحاضرة". وكل ما جاء بعد ذلك حتى ص 64هو آراء وأرقام رشاد خليفة. فأي فهم هذا الفهم؟ أم أنه لا يقرأ إلا سطراً من هنا وآخر من هناك؟ أهذه هي الأمانة العلمية في النقل؟ أهكذا يصبح متخصصاً في التفسير وصاحب باع ورأي في أوجه إعجاز القرآن؟

ثانياً: هذا، مع العلم أني خطـَّأت صاحب المحاضرة في عدد حرف الصاد في  سورة الأعراف، قبل فاتح بربع قرن، بقولي في ص91 من كتابي: "وهناك 14 حرفاُ لم يتوافق إحصائي لها مع إحصاء الدكتور، وهي: الصاد في سورة الأعراف زادت عندي حرفاً على ما لدى الدكتور (98،97)". فأنا خطـَّأت المحصي الأول بحرف واحد ناقص عنده، أما الطالب الباحث فخطّأه بزيادة أربعة أحرف (93، 97). وهذا النقص في الإحصاء عند الطالب الباحث يحتمل الغلط أكثر من التخطئة بالزيادة، لأن احتمال زيغ البصر عن حروف موجودة أكبر من احتمال الخطأ بالزيادة، وترون ذلك يقيناً من الجداول المرافقة، وتعلمون أي الأعداد هو الصواب. وقد بلغت أخطاء زيغ البصر عند فاتح خمسة أحرف في سورة الأعراف.

وكذلك زاغ بصره في إحصائه للصاد في سورة مريم عن ثلاثة أحرف،  فلم يحصها، والعدد لم يصل إلى الثلاثين! فكيف سيكون حاله إذا كانت الأعداد تصل إلى المئات؟!  وقد صح إحصاؤه لحرف الصاد في سورة ص، والحمد لله  فقد أحسن العد إلى 29 بدقة!!

ثالثاً: يتابع الباحث القول في ص 36 : "...وعند حديثه (الضمير يعود إلى صدقي) عن سورة يس، يقول: إن عدد حروف الياء في السورة 237 وحرف السين ورد 48 مرة= 285 أي 19×15. وهذا خطأ ويحتاج الأخ صدقي مأجوراً مغفوراً له بمراجعة وعدّ ما يقرأ ولا يأخذ كل شيء بالمسلمات، فقد هممت بعدّ حروف الياء فاستكثرتها ( هكذا تكون همة الباحث وبحثه العلمي) ... فعددت حروف السين مرتين فوجدتها45 مرة، وليس كما قال، فصرفت النظر عن عدّ الياء، فقد سقطت معادلته."

ومع عدم مسؤوليتي عن صحة هذين الرقمين أو عدم صحتهما، كما سبق أن بينت، فأنا مسؤول عن عدم ذكري لهذين الحرفين في الحروف التي تحققت منها ولم أجد في إحصائي لها ما يخالف إحصاء رشاد خليفة، ولذلك قمت بمراجعة الإحصاء وصنعت جدولاً لهذين الحرفين في سورة يس، والجداول مرفقة بالخطاب.

وأنا أفعل ذلك ليتبين لسعادتكم أن البحث الذي تقدم به الطالب فاتح في دراساته العليا بعيد عن الدقة والأمانة العلمية والبحث عن الحقيقة.

رابعاً: أنا لم أتعرض لأخطائه العلمية والإحصائية الأخرى في تناوله لأكثر من خمسة عشر كتاباً بالنقد والرد والاعتراض على الأعداد والمنطلقات، وتخْطِيء أصحاب تلك الكتب بإحصاءاتهم. وقد تبين لي من قراءة تخطيئاته هذه أن معظمها، إن لم يكن كلها، بعيد عن الصحة والأمانة  حتى في أسماء وعناوين الكتب، (فخذ مثلاً ما أورده في ص 96 تحت رقمي 37، 38 معجزة الأرقام العددية صدقي البيك، ومعجزة القرآن العشرية، والصواب: "معجزة القرآن العددية، ومعجزة القرن العشرين"). وهذه ليست أخطاء مطبعية، وأين تصحيحه لكتابه قبل الطبع؟ إنها أخطاء تدل على العجلة وعدم التثبت أو أنها من مثل إحصاءاته! والدليل على ذلك أن هذا الخطأ الأخير تكرر في ص27 من كتابه "يقول العنوان: معجزة القرآن العشرية..."

وأنا أترك هذا الأمر لأصحاب تلك الكتب التي اعترض عليها ليدافعوا عن آرائهم وإحصاءاتهم، ويبينوا ما ابتعد فيه عن الصواب والدقة والأمانة.

فإذا كان قد تعامل معي بأربعة أعداد، وأخطأ في ثلاثة منها، مع أن أكبرها لم يصل إلى المائة، والآخرين دون الخمسين، فكيف يكون حاله إذا قام بإحصاء حروف يصل عددها إلى المئات أو الألوف؟! إن وقته ثمين، والبحث الجامعي عنده يجري على عجل، وهو يضن بوقته خشية أن يضيع من غير جدوى، في مثل هذه الأمور، وهو بحاجة إلى تقديم بحث ينال رضى المشرف وينال عليه الدرجة الجامعية!!

وإذا كان هذا شأن الباحث فما شأن المشرف الذي يمثل الجامعة والكلية في الأمانة والدقة؟ وما دوره في توجيه طالبه النجيب إلى العلم والنزاهة والدقة؟ أم أن الطالب يتعلم ذلك من أستاذه؟!

آمل ألا يشوه بعض الطلاب بمثل هذه الأبحاث صورة الجامعة وسمعة الكلية في أذهان المسلمين.

 صدقي البيك - السعودية – الرياض- ذو الحجة/1424هـ

                  

 

لقد جاءتني رسالة جوابية  من سعادة الدكتور أ. د. محمد حسن أبو يحيى وهذا نصها:

 

 

الجامعة الأردنية                                       الرقم: 7/3/14/118

كلية الشريعة                                           التاريخ: 19/1/1425هـ

                                                             الموافق: 11/3/2004م

 

 

                        السيد صدقي البيك

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،

 

فإشارة إلى رسالتكم المتعلقة باطلاعكم على رسالة الماجستير المقدمة من الطالب فاتح حسني محمود تحت عنوان (الإعجاز العددي في القرآن بين الحقيقة والوهم) بإشراف الدكتور (فريد السلمان) رحمه الله.

أعلمكم بأن رسالتكم لاقت كل عناية واهتمام، وأنه سيتم الاتصال بالطالب المذكور، بالرغم أنه لم يعد له صلة بالجامعة - وتنبيهه إلى تعديل المعلومات المذكورة وتصحيحها. أما المشرف فقد توفي في 13/1/2004م. رحمه الله تعالى.

أشكركم على اهتمامكم وحرصكم.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.

 

 

 

عميد كلية الشريعة

 

أ.د. محمد حسن أبو يحيى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                       

   جدول الياء والسين في سورة  يس

 

الآية

كلمات فيها ياء

كلمات فيها سين

الآية

ياء

 سين

الآية

 ياء

 سين

0

الرحيم  1

بسم  1

18

تطيرنا، لئن 41

ليمسنكم   12

 

يرجعون   83

 

1

يس  2

يس   2

 

ليمسنكم أليم43

 

32

جميع، لدينا    85

 

2

الحكيم     3

 

19

طئركم، أئن 45

مسرفون  13

33

وآية، الميتة  87

 

3

المرسلين    4

المرسلين  3 

20

المدينة يسعى48

يسعى   14

 

أحييناها،يأكلون 90

 

4

على5 مستقيم6

مستقيم     4

 

يقوم المرسلين 50

المرسلين  15

34

فيها، نخيل     92

 

5

تنزيل7 العزيز8

 

21

يســءلكم   51

يسـءلكم  16

 

فيها، العيون  94

 

 

الرحيم     9

 

22

ومالي، الذي53

 

35

ليأكلوا، أيديهم  97

 

7

على10 يؤمنون111

 

 

فطرني،إليه 55

 

 

يشكرون    98

 

8

في، فهي، إلى14

 

23

يردن،عني  57

 

36

الذي، يعلمون  100

سبحان    22

9

بين، أيديهم 17

سدا،  5 سدا  6

 

شيـءا       58

 

 

 

أنفسهم     23

 

فأغشيناهم 18

 

 

ينقذون     59

 

37

وآية، اليل       102

نسلخ      24

 

لا يبصرون  19

 

24

إني،لفي،مبين62

 

38

تجري، تقدير 104

والشمس   25

10

عليهم، يؤمنون21

وسواء   7

25

إني          63

فاسمعون  17

 

العزيز، العليم 106

لمستقر    26

11

خشي، بالغيب 23

 

26

قيل، يليت  66

 

39

حتى، القديم    108

 

 

كريم           24

 

 

قومي،يعلمون68

 

40

ينبغي، اليل   111

الشمس، سابق28

12

نحي، الموتى 26

 

27

لي،ربي    70

 

 

في، يسبحون   113

يسبحون  29

 

شيء أحصيناه28

 

 

وجعلني    71

 

41

وآية، ذريتهم في116

 

 

في، مبين 30

 

 

المكرمين   72

 

42

يركبون         117

 

13

القرية    31

المرسلون   8

28

على،منزلين74

السماء    18

43

صريخ، ينقذون 119

 

14

إليهم، اثنين 33

أرسلنا     9

29

صيحة      75

 

44

إلى، حين      121

 

 

إليكم         34

مرسلون    10

30

يا،على     77

حسرة   19

45

قيل،بين،أيديكم 125

 

15

شيء        35

 

 

يأتيهم    79

رسول  20

46

تأتيهم، آية      127

 

16

يعلم، إليكم   37

لمرسلون  11

 

يستهزءون  80

يستهزءون 21

 

آيات، معرضين129

 

17

علينا، المبين 39

 

31

يروا، إليكم 82

 

47

قيل،الذين،للذين 132

 


                   تابع جدول الياء والسين في سورة  يس

 

 

الآية

كلمات فيها ياء

كلمات فيها سين

الآية

الياء

السين

الآية

الياء

السين

47

يشاء،في،مبين135

 

60

إليكم يابني169

 

72

يأكلون      202

 

48

ويقولون، متى137

 

 

الشيطان،مبين171

 

73

فيها، يشكرون204

 

 

صادقين      138

 

61

اعبدوني   172

 

74

ينصرون      205

 

49

ينظرون،صيحة140

 

 

مستقيم   173

مستقيم   35

75

يستطيعون     207

يستطيعون  42

 

يخصمون   141

 

62

كثيرا      174

 

76

يحزنك، يسرون209

يسرون      43

50

يستطيعون  143

يستطيعون   30

63

التي      175

 

 

يعلنون          210

 

 

توصية، إلى 145

 

64

اليوم     176

 

77

ير، خصيم، مبين 213

الإنسان      44

 

يرجعون    146

 

65

اليوم     177

 

78

نسي، يحي     216     

نسي          45

51

في، إلى     148

 

 

على، أيديهم 180

 

 

وهي، رميم    218

 

 

ينسلون       149

ينسلون      31

 

يكسبون   181

يكسبون    36

79

يحييها، الذي  222

 

52

يويلنا         151

المرسلون    32

66

على، أعينهم 183

لطمسنا    37

 

عليم           223

 

53

صيحة، جميع153

 

 

فأنى يبصرون185

فاستبقوا    38

80

الذي           224

 

 

لدينا          154

 

67

على، مضيا187

لمسخناهم  39

81

أوليس، الذي  226

أوليس       46

54

فاليوم، شيـءا156

نفس           33

 

يرجعون 188

استطاعوا 40

 

على، يخلق     228

السموات    47

55

اليوم، في    158

 

68

في، يعقلون190

ننكسه      41

 

بلى، العليم      230

 

56

في، على    160

 

69

ينبغي، مبين193

 

82

شيـءا ، يقول   232

 

 

الأرائك     161

 

70

لينذر، حيا195

 

 

فيكون            233

 

57

فيها، يدعون 163

 

 

ويحق، على197

 

83

الذي، بيده      235

فسبحان    48

58

رحيم         164

سلام         34

 

الكافرين  198

 

 

شيء، وإليه     237

 

59

اليوم، أيها 166

 

71

يروا، أيدينا201

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                       جدول حرف الصاد في سورة الأعراف

الآية

كلمات فيها ص

الآية

كلمات فيها ص

الآية

كلمات فيها ص

الآية

كلمات فيها ص

1

ألمص       1

50

أصحاب النار27

119

صاغرين54

184

بصاحبهم82

2

صدرك  2

51

أصحاب الجنة28

124

لأصلبنكم 55

189

صالحا  83

7

فلنقصن  3

52

فصلناه 29

126

صبرا   56

190

صالحا  84

11

صورناكم 4

56

إصلاحها 30

128

واصبروا 57

192

نصرا    85

13

الصاغرين5

58

نصرف 31

130

ونقص    58

 

ينصرون86

16

صراطك  6

62

وأنصح 32

131

تصبهم    59

193

صامتون87

21

الناصحين 7

68

ناصح  33

133

مفصلات  60

194

صادقين 88

22

يخصفان 8

69

بصطة 34

137

صبروا  61

195

يبصرون89

29

مخلصين 9

70

الصادقين35

 

يصنع   62

196

الصالحين90

32

خالصة  10

73

صالحا  36

138

أصنام  63

197

نصركم  91

 

نفصل   11

74

قصورا 37

142

وأصلح  64

 

ينصرون92

35

يقصون  12

75

صالحا  38

143

صعقا   65

198

يبصرون 93

 

وأصلح  13

77

يا صالح39

144

اصطفيتك 66

201

مبصرون 94

36

أصحاب 14

78

فأصبحوا40

145

وتفصيلا  67

202

يقصرون 95

37

نصيبهم 15

79

نصحت 41

146

سأصرف 68

203

بصائر    96

42

الصالحات16

 

الناصحين42

156

أصيب    69

204

وأنصتوا  97

 

أصحاب 17

85

إصلاحها43

157

إصرهم   70

205

والآصال 98

43

صدورهم 18

86

صراط 44

 

ونصروه  71

 

 

44

أصحاب الجنة19

 

وتصدون45

160

بعصاك    72

 

 

 

أصحاب النار20

87

فاصبروا 46

168

الصالحون 73

 

 

45

يصدون  21

91

فأصبحوا 47

170

الصلاة   74

 

 

46

أصحاب الجنة 22

93

ونصحت 48

 

المصلحين75

 

 

47

صرفت  23

100

أصبناهم 49

174

نفصل     76

 

 

 

أبصارهم 24

101

نقص  50

176

فاقصص   78

 

 

 

أصحاب النار  25

106

الصادقين51

 

القصص   80

 

 

48

أصحابالأعراف26

107

عصاه   52

179

يبصرون  81

 

 

 

 

117

عصاك   53

 

 

 

 


                                                         


 

جدول حرف الصاد في سورة مريم

الآية

كلمة فيها ص

الآية

كلمة فيها ص

1

كهيعص   1

55

بالصلاة  18

12

صبيا    2

56

صديقا   19

14

عصيا    3

59

الصلاة   20

22

قصيا     4

60

صالحا   21

26

صوما    5

65

واصطبر 22

29

صبيا     6

70

صليا     23

31

وأوصاني 7

76

الصالحات24

 

بالصلاة   8

94

أحصاهم 25

36

صراط    9

96

الصالحات26

38

وأبصر    10

 

 

41

صديقا    11

 

 

42

ولا يبصر 12

 

 

43

صراطا   13

 

 

44

عصيا     14

 

 

50

صدق     15

 

 

51

مخلصا   16

 

 

54

صادق    17

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول حرف الصاد في سورة ص

الآية

كلمة فيها ص

الآية

كلمة فيها ص

1

ص        1

44

صابرا  18

3

مناص     2

45

والأبصار19

6

واصبروا 3

46

أخلصناهم20

13

وأصحاب 4

 

بخالصة 21

15

صيحة   5

47

المصطفين22

17

اصبر    6

52

قاصرات 23

20

وفصل  7

56

يصلونها  24

21

الخصم  8

59

صالو     25

22

خصمان 9

63

الأبصار 26

 

الصراط 10

64

تخاصم   27

24

الصالحات11

69

يختصمون28

28

الصالحات12

83

المخلصين29

31

الصافنات 13

 

 

36

أصاب    14

 

 

37

وغواص 15

 

 

38

الأصفاد  16

 

 

41

بنصب   17